يهدف هذا البحث إلى تطوير التعليم الجامعي في ليبيا من أجل تلبية احتياجات سوق العمل التي تتسم بالتطورات الكبيرة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتم من خلاله وصف الحقائق المتعلقة بالتشريعات في قطاع التعليم الجامعي لتواكب سوق العمل، وجمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتحليلها بدقة للوصول إلى وسيلة يمكن أن يتم من خلالها تطوير التعليم الجامعي. وقد ارتكز الباحث على عدة مصطلحات منها (التطوير التشريعي، التعليم الجامعي، سوق العمل). وتوصل الباحث إلى نتائج متعددة ومختلفة منها: إن مناهج التعليم الجامعي الحالية لا تلبي احتياجات سوق العمل، كما أن إدارة التعليم الجامعي تفتقر إلى الأساليب الإدارية الحديثة المعاصرة للتطور العالمي.