Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

خصائص مشكلة الغش في التعليم المحاسبي في جامعتي طرابلس وصبراتة

هدفت الدراسة إلى تحليل ومناقشة خصائص مشكلة الغش في التعليم المحاسبي الجامعي في البيئة الليبية التي تتضمن مدى ممارسة طلبة المحاسبة للغش، وأهم أساليب الغش المستخدمة، ومدى وضوح مفهومه، ووجود الأمانة العلمية، وتوافر عناصر مثلث الغش، حيث تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي، وتصميم استبانة تم توزيعها على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة قسم المحاسبة في قسمي المحاسبة بكليتي الاقتصاد بجامعتي طرابلس وصبراتة، وخضعت الاستبانات المستردة وعددها ( 205 ) استبانة للتحليل باستخدام أساليب التحليل الإحصائي، وأظهرت نتائج الدراسة ممارسة الطلبة الغش في التعليم المحاسبي الجامعي الليبي، ووجود مجموعة من الأساليب لممارسة هذا الغش مثل: كتابة الطالب على المقعد الذي يجلس عليه، واستخدام الطالب الهاتف النقال كـأداة للغش، بالإضافة إلى توفر عناصر مثلث الغش بشكل جزئي، وتم التوصل إلى مجموعة من التوصيات منها: التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لتوضيح مخاطر الغش، وتوعية جميع الأطراف ذات العلاقة بسلبياته، وتطوير اللوائح بما يعزز المعايير الأخلاقية ويعكس قواعد السلوك والأمانة العلمية، ويدعم العقوبات، وعدم التسامح مع الذين يتساهلون أو يتواطئون في عملية الغش التعليمي.

تاريخ النشر
2022-01-29
تاريخ الاستلام
2021-09-30
المؤلفون
جميلة سعيد قمبر
(جامعة صبراتة )
سمية عمار عمران
(جامعة طرابلس)
ommaab_omran@yahoo.com
الكلمات المفتاحية
التعليم المحاسبي الجامعي، الغش التعليمي