Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

مقترح لتطوير سياسات قبول الطلاب بمؤسسات التعليم العالي الليبية لتحسين مخرجاتها في ضوء التجارب العالمية "دراسة ميدانية

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على واقع سياسات قبول الطلاب بمؤسسات التعليم العالي الليبية لتحسين مخرجاتها، وذلك من خلال الاستفادة من التجارب العالمية للدول المتقدمة وهي : (أمريكا، اليابان، الصين، السويد، فرنسا)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة، والبالغ عددهم (269) طالب وطالبة من كليات جامعة درنة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى واقع سياسات القبول في مؤسسات التعليم العالي الليبية جاءت درجته الكلية بمستوى (متوسط)، وهذا يبين أن سياسات القبول معقولة لدى أفراد العينة ولكن ليست مرتفعة وبالتالي هي تحتاج إلى التطوير والتحسين لضمان تحسين مخرجاتها التعليمية. وتشير نتائج الدراسة أيضا إلى أن واقع سياسات القبول بمؤسسات التعليم العالي الليبية يشير إلى أن الموظفين في مكاتب التسجيل بالكليات يقومون بأداء واجبهم في إزالة أي غموض لدى الطلاب عند التسجيل فيها. أوصت الدراسة بضرورة العمل على فتح تخصصات في مؤسسات التعليم العالي لها صلة بالوظائف الأكثر طلباً في سوق العمل، مع مراجعة وتعديل اللوائح المعمول بها في التسجيل والقبول في مؤسسات التعليم العالي وذلك في ضوء التجارب الناجحة في الدول المتقدمة.

تاريخ النشر
2022-01-29
تاريخ الاستلام
2021-09-30
المؤلفون
ميكائل ادريس الرفادي
(جتمعة بنفازي)
كريمة المبروك الرقيعي
(جامعة درنة)
karema.alrgiai@omu.edu.l
هاشم منصور بدر
(جامعة درنة)
الكلمات المفتاحية
تطوير، سياسات القبول.